Home

إعراب لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا

المتدبر - إعراب القرآ

  1. قَوْلُهُ تَعَالَى: (لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا) : اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي تَأْوِيلِ هَذَا الْكَلَامِ؛ وَمَنْشَأُ الِاخْتِلَافِ فِيهِ أَنَّ مَوْضِعَ «كَادَ» إِذَا نَفَيْتَ وُقُوعَ الْفِعْلِ، وَأَكْثَرُ الْمُفَسِّرِينَ عَلَى أَنَّ الْمَعْنَى أَنَّهُ لَا يَرَى يَدَهُ.
  2. إعراب القرآن | إعراب قوله تعالى : أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نو
  3. إعراب القرآن: أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّور
  4. إعراب الآيات (41- 42): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِما يَفْعَلُونَ (41) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (42.
  5. [سورة النور (24) : الآيات 39 الى 40] وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمالُهُمْ كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً حَتَّى إِذا جاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسابِ (39) أَوْ كَظُلُماتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ.

إعراب الآية (43): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِنْ جِبالٍ فِيها مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ. إعراب الآيات (68- 69): {أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حاصِباً ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلاً (68) أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تارَةً أُخْرى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِما.

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكامًا} الهمزة للاستفهام التقريري وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي تر وقد تقدم اعراب نظيره، ثم حرف عطف ويؤلف عطف على يزجي وبينه ظرف متعلق بيؤلف ودخلت بين على مفرد وهي إنما تدخل على المثنى. إعراب الآية رقم (9): {أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ وَقالُوا إِنَّا كَفَرْنا. إعراب الآية رقم (9):{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ وَقالُوا إِنَّا كَفَرْنا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9)} إعراب الآيات (56- 57): {قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلاً مثال ذلك (إذا أخرج يده لم يكد يراها). فتأمل وتبصّر، ألهمك الله.

إعراب قوله تعالى: أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه

  1. أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40) وهذا المثال مثال لذوي.
  2. إعراب الآيات (44- 45): {يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ (44) وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ ماءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى.
  3. * الإعراب: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمالُهُمْ كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً حَتَّى إِذا جاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً) كلام مستأنف مسوق لبيان حال عمل من لا يعتقد الايمان ولا يتبع الحق بعد أن بين حال المؤمنين بضرب مثل لهم وهو «مثل نوره كمشكاة»
  4. والرابع: التفصيل في النفي بين المضارع والماضي ، فنفي المضارع نفي ، ونفي الماضي إثبات ، يدل على الأول قوله : لم يكد يراها مع أنه لم ير شيئا ، ويدل على الثاني قوله : فذبحوها وما كادوا يفعلون مع أنهم فعلوا
  5. .إعراب الآية (43): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِنْ جِبالٍ فِيها مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصارِ (43)}

أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ۚ

معنى و شرح إعراب كيدكن في لسان العرب معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي كاد يَفْعَل كذا كَيْداً قارَب قال ابن سيده قال سيبويه لم يستعملوا ال.. فأما أصحاب الجهل البسيط، وهم الأغشام المقلدون لأئمة الكفر الصم البكم الذين لا يعقلون فمثلهم كما قال تعالى: (أو كظلمات فى بحر لجى) قال قتادة: (لجى) هو العميق، (يغشاه موج من فوقه موج، من فوقه سحاب، ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها) أى لم يقارب رؤيتها من شدة الظلام.

اعراب; صرف; قال قتادة; لجي هو العميق يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها أي لم يقارب رؤيتها من شدة الظلام فهذا مثل قلب الكافر الجاهل البسيط المقلد. إلى قوله: ﴿ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ﴾ قال: شرّ بعضه فوق بعض. * * * وقوله: ﴿إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا﴾ يقول: إذا أخرج الناظر يده في هذه الظلمات لم يكد يراها قال : وهذا هو وجه العَرَبِيَّة ومن العرب مَنْ يُدخِل كاد وَيكادُ في اليَقِينِ وهو بمنزلة الظَّنِّ أَصْلُه الشَّكُّ ثُمَّ يُجْعَل يَقيناً . كَكِيدَ في لُغة بعضِ العَرب كما تَقدَّم وهو على وَجْهِ الشُّذُوذِ وإِنما اسْتَطْرَده هنا مع ذِكْرِه أَوَّلاص في كود إِشارةً إِلى أَنه واويّ ويائيّ وهو صَنيع غالِبِ أَئمّة اللُّغَة ومنهم من اقتصر على أَحدهما إذا أخرج يده لم يكد يراها. 2- لا تؤثر في إعراب الفعل الذي يأتي بعدها.فإذا كان فعلاً صحيحاً أو معتلاً أو فعلاً من الأفعال الخمسة ،لا يطرأ عليه أي تغيير

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ. الآيات المتضمنة لتراكيب شرطية في سورة النور وإعرابها اشتملت بعض آيات سورة النور على بعض أنماط التراكيب الشرطية، وفيما يلي يعرض الباحث الآيات المتضمنة لتراكيب شرطية في سورة النور مع الإعراب النحوي لها على النحو. قيل في ذلك أقوال نذكرها ، ثم نخبر بالصواب من [ ص: 199 ] ذلك ، أحدها : أن يكون معنى الكلام : إذا أخرج يده رائيا لها لم يكد يراها : أي لم يعرف من أين يراها ، فيكون من المقدم الذي معناه التأخير ، ويكون تأويل الكلام على ذلك : إذا أخرج يده لم يقرب أن يراها . والثاني : أن يكون معناه : إذا أخرج. ص343 - كتاب البستان في إعراب مشكلات القرآن - فصل - المكتبة الشامل

فصل: إعراب الآيات (41- 42):نداء الإيما

  1. إعراب إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أخفيها ( لم يكد يراها ) وبقول. (ان الساعة اتية اكاد اخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى) وبمعنى انها ومن المؤكد مخفية عنا لأن مصطلح (اكاد) هو تأكيد قطعي على ان.
  2. إعراب القرآن الكريم كاملا من أربعة مصادر، المجتبى من مشكل إعراب القرآن، أحمد الخراط، التبيان في إعراب القرآن، العكبري أبو البقاء، إعراب القرآن للدعاس، مجموعة من المؤلفين، إعراب القرآن للنحاس، أبو جعفر النحاس، إعراب.
  3. إعراب القرآن للنحاس ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40).
  4. تفسير النّور - محيي الدين الدرويش - إعراب القرآن وبيانه ظُلُماتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَما لَهُ مِنْ.
  5. مِمَّن اختار القَولَ الأوَّلَ، وهو نفيُ الرُّؤيةِ، وأنَّ معنى لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا أي: لم يَرَها، أو نَفيُ مُقاربتِها، والمعنى: لم يُقارِبْ رُؤيتهَا، وهذا يقتَضي نفيَ الرُّؤيةِ جُملةً.

التبيان في إعراب القرآن ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40). الكتاب: إعراب القرآن ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40).

اللجىّ: العميق الكثير الماء، منسوب إلى اللج وهو معظم ماء البحر. وفي أَخْرَجَ ضمير الواقع فيه لَمْ يَكَدْ يَراها مبالغة في لم يرها أى: لم يقرب أن يراها، فضلا عن أن يراها الكتاب : إعراب القرآن وبيانه ويكد فعل مضارع ناقص مجزوم بلم واسمها ضمير مستتر تقديره هو وجملة يراها خبر يكد وجملة لم يكد يراها لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم. (وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ.

لم يكد ودخلت هنا على الفعل المضارع أداة النفي، لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا أو أن المقصود أنه يراها بصعوبة؟ سيأتي الكلام على هذا إن شاء الله، وهنا يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ بمعنى يقارب لشدة إشراقه اعراب -E3rab سورة النور الأية 43. سورة Sura النور An-Noor. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf الإعراب: (في بيوت) متعلّق ب (يسبّح)، ونائب الفاعل لفعل (ترفع) ضمير يعود على بيوت الواو معنا شرح ذلك في مواطن، فعاوده، ففي الإعادة كل الإفادة

للوجوب إن كانت المرأة محتاجة للنكاح خوف الزنا أو كان الرجل محتاجا للنكاح خوف الزنا فإن لم تكن ثمة حاجة كان الأمر للاباحة كما رأى الشافعي ، أو للندب كما رأى أبو حنيفة ومالك ، والتفصيل في كتب الفقه والأيامى مفعول به ومنكم. (إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها) [النور : ٤٠]. (٢) (إن) حرف توكيد ونصب مبنى لا محل له من الإعراب. (الساعة) اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة. (آتية) خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة وقال بعضهم: لا يصح ذلك لقوله تعالى: {إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها} معناه: لم يقارب يراها، ولو كان معناه: قد رآها لم يكن للآية معنىً. 3-المعجم المفصّل في الإعراب-إعراب إميل بديع.

فصل: إعراب الآيات (32- 33):نداء الإيما

  1. إعراب القرآن للسيوطي إذا أخرج يده لم يكد يراها . والضمير الذي أضيف إليه يده يعود إلى المضاف المحذوف. ومعنى: ذى ظلمات: أنه في ظلمات..
  2. ص369 - التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل - باب أفعال المقاربة - المكتبة الشامل
  3. وقولُه جلَّ وعزَّ: ﴿إِذَآ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا﴾. قال أبو عبيدة: أي لم يرها، و ﴿لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا﴾ أي لا يراها إلاَّ على بعد
  4. نوع خبر(يكدْ) في قوله تعالى:{إذا أخرج يده لم يكد يراها} إعراب كلمة ( يوم ) في (إذا جاءَ يوم العيدِ تبتهجٌ النُفُوسُ) هو
  5. فأما ما قد فعل ، فمنه هذا ، لأن الله جل ثناؤه جعل لهم ذلك شرابًا . وأمَّا ما لم يفعل وقد دخلت فيه كاد فقوله: حتى إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا [سورة النور : 40 ] ، فهو لا يراها. (37) * *
  6. الميزان الصرفي مقياس وضعه علماء العرب لمعرفة أحوال بنية الكلمة ، ولمّا كان أكثر الكلمات العربية يتكون من ثلاثة حروف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مكونا من ثلاثة أصول هي : ( فعل )

مغنى اللبيب - ابن هشام الأنصاري - ج ٢ - الصفحة ٦٦٢. يفعل فمعناه أنه لم يفعل، وإذا قيل لم يكد يفعل فمعناه أنه فعله، دليل الأول (وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك) وقوله: 899 - كادت النفس أن. طيب انظر القرآن : (( وما كادوا يفعلون )) (( لم يكد يراها )) تجدون أن الخبر مجرد من أن ، واقرؤوا قول الله تعالى : (( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم )) تجدون أن الخبر مقترن بأن ، والقرآن أبلغ الكلا دلالة الفعل (كاد) في الجملة العربية اشتهر القول بأن (كاد) إثباتها نفيٌ للخبر، ونفيها إثباتٌ له، فإذا قيل: (كاد عليٌّ يقع) فمعناه: أنه لم يقع، وإذا قيل: (لم يكَد عليٌّ يقع)، فمعناه: أنه وقع، وقد اشتهر ذلك بين المعربين حتى. قال أبو علي قوله ﴿أو كظلمات﴾ معناه أو كذي ظلمات ويدل على حذف المضاف قوله ﴿إذا أخرج يده لم يكد يراها﴾ فالضمير الذي أضيف إليه يده يعود إلى المضاف المحذوف ومعنى ذي ظلمات أنه في ظلمات ومعنى. ترد الكاف اسماً بمعنى مثل، فتكون في محلّ إعراب، ويعود عليها الضمير. قال الزمخشري: في قوله: (كهَيْئَةِ الطير فأنفخ فيه) - إن (لم يَكَدْ يرَاها)، مع أنه لم ير شيئاً

فصل: إعراب الآيات (73- 76):نداء الإيما

*****المفردة الرابعة للامتحان النهائي (إعراب الفعل المضارع) إعراب الفعل المضارع يقسم الفعل المضارع إلى ثلاثة أقسام: • فعل صحيح: خالٍ من حروف العلة في.. تفسير القرآن, تفاسير القرآن الكريم, معجم القرآن, إعراب القرآن, القراءا . موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها) ، (لم يكد يراها) كاد من أفعال المقاربة. • الآيات 39-40 - عدد القراءات: 525 - نشر في: 20--2010م . الآيات 39-40. قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ. إعراب وَالْخامِسَةُ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عليها الآية 9 من سورة النور سُئل يونيو 28، 2021 في تصنيف تعليم بواسطة ما الحل ( 1.1مليون نقاط أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذآ أخرج يده لم.

ثم حَرَّم على كل من هاجر أن يعود للتعرب مع الأعراب، فلا تعرّب بعد الهجرة، لا بداوة بعد التحضر، لا قحطان بعد عدنان. ، ومنا من هو داخل في الظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها لفرط. والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن مآء حتى إذا جآءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده. كتاب : إعراب القرآن المؤلف : الزجاج الأول ما ورد في التنزيل من إضمار الجمل ولا شك أنك قد عرفت الجمل، ألا ترى أنهم زعموا أن الجمل اثنتان فعليه وأسمية، وقد ورد القبيلان في التنزيل وذكر إضمار الجمل سيبويه في مواضع من ذلك.

فصل: الإعراب:نداء الإيما

فصل: إعراب الآية رقم (12):نداء الإيما

ص44 - كتاب مجلة الرسالة - تيسير قواعد الإعراب - المكتبة الشاملة. البحث في: محتوى الكتاب الحالي كامل المكتبة. المكتبة الشاملة. الرئيسية. أقسام المكتبة. فهرس المؤلفين. حول المشروع. تنزيل المكتبة يكرم المؤمن ضيفه حالة إعراب الفعل المضارع يكرم رؤية زملاء الدراسة في المنام للشاب By November 18, 2021 الرؤيا الصالحة جند من جنود الله on قصائد المتنبي في الفخر بنفس اعراب -E3rab سورة النور الأية 40. سورة Sura النور An-Noor. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf كتاب إعراب القرآن الكريم ظُلُماتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَما لَهُ مِنْ نُورٍ. .المجتبى من مشكل إعراب القرآن..40 - {أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا.

البلاغة: 1- المبالغة: في قوله تعالى: {وَلا يَكادُ} فدخول فعل يكاد للمبالغة، يعني ولا يقارب أن يسيغه، فكيف تكون الإساغة، كقوله: (لم يكد يراها) أي لم يقرب من رؤيتها فكيف يراها. 2- المجاز: في قوله. ابن جرير الطبري (٣١٠ هـ) نحو ٢٨ مجلدًا. تفسير القرآن العظيم. تفسير ابن كثير. ابن كثير (٧٧٤ هـ) نحو ١٩ مجلدًا. الجامع لأحكام القرآن. تفسير القرطبي. القرطبي (٦٧١ هـ تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. الإعراب: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمالُهُمْ كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً حَتَّى إِذا جاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا} كلام مستأنف مسوق لبيان حال عمل من لا يعتقد الايمان ولا يتبع الحق بعد أن بين حال.

.إعراب الآيات (32- 33): (لَمْ يَكَدْ) لم جازمة ومضارع ناقص مجزوم بلم واسمه محذوف (يَراها) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة خبر يكد (وَمَنْ) الواو استئنافية من شرطية جازمة مبتدأ وجملته. إعراب الآيات وجملة: (لم يكد يراها...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: (يراها) في محلّ نصب خبر يكد. وجملة: (من لم يجعل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة (هي) ظلمات

الكتاب: الجدول في إعراب القرآن الكريم ظُلُماتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَما لَهُ مِنْ نُورٍ (40).

موقع الدكتور أحمد كلحى: موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب

موقع تابع لحوزة الهدى للدراسات الإسلامية يعنى بشؤون القرآن الكري الكتاب: الأمثال في القرآن المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة النور - الآية 4

والمبالغة قد جاءت في القرآن الكريم في قوله تعالى أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور سورة. الياءات المحذوفة وياءات الإضافة: قال مكي بن أبي طالب القَيْسِي (ت: 437هـ): (ليس فيها ياء إضافة ولا محذ